لا ينبغي أن يكون اتباع حمية الأكل النظيف صعبًا أو مستهلكًا للوقت. تعلّم بعض الخطوات السريعة لاتباع حمية الأكل النظيف، وما أهمية اتباع هذه الحمية.

سمع معظم الأشخاص حاليًا عن حمية الأكل النظيف، ولكنهم غير متأكدين مما تعنيه وكيف يمكنهم اتباعها. الأكل النظيف هو تمامًا ما تشير إليه هذه الكلمة: فالأمر يتمحور حول انتقاء خيارات صحية أكثر تحتوي على مواد طبيعية، وتناول كمية أقل من الأطعمة المعالجة غير الصحية تمامًا. وهذا يعني تناول أطعمة مثل الفواكه والخضروات والحبوب، والتوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد الحافظة.

وحتى بالنسبة للأشخاص غير الجاهزين للتحول إلى هذه الحمية كليًا، فهنالك خطوات يجب اتباعها أولًا.

اجعل وجباتك ملونة كقوس قزح

لا يتناول معظم الأشخاص الكمية المسموح بها يوميًا من الخضار والفواكه. فالطعام الذي يحتوي على الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة إلى حد كبير، مثل: الضغط والسكري النوع الثاني والسمنة وأمراض القلب. والألياف الموجودة في الأطعمة الكاملة تبقي المعدة مرتاحة، ما يعني أن البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي جاهزة أكثر لمحاربة مسببات الأمراض والعدوى.

الحبوب ليست العدو

الحبوب الكاملة هي تلك الحبوب التي لم تتم معالجتها مطلقًا. وبالنسبة للأشخاص غير المتأكدين من كيف يبدو شكل هذه الحبوب، فعليهم أن يفكروا في الحبوب كما هي وقت حصادها، مثل: الشوفان والكينوا والأرز البري. وفي حين أن بعض الأشخاص يتجنبون تناول أي حبوب معالجة، فإن الباستا من الطحين الكامل و الخبز من الحبوب الكاملة تصنع من مكونات بسيطة وتعتبر نظيفة. وتذكر أن الحبوب الكاملة يجب أن تكون أول ما يذكر على غلاف المنتج إن لم تكن لوحدها.

توقف عن تناول المنتجات المعالجة من المقرمشات والأطعمة

لا تصنع جميع الأطعمة المعالجة بالطريقة ذاتها، فهنالك أطعمة نظيفة معالجة. خذ كمثال اللبن الرائب والباستا من الطحين الكامل والجبن والسبانخ. يصنع العديد من الأشخاص صلصة السلطة والمايونيز والحمص الحساء منزليًا دون إضافة مواد حافظة. وقبل شراء الأطعمة المحضرة مسبقًا، تحقق من لائحة المكونات أولًا. فالناس يهضمون الأطعمة الكاملة والمعالجة على نحو مختلف، ولذلك من المهم معرفة ما الذي تشتريه وما الذي سيدخل إلى جسمك. كما أن الحد من تناول الأطعمة المعالجة يقلل التعرض للبيسفينول أ وغيره من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في البلاستيك.

وأخيرًا، يجب على الشخص الذي يحاول اتباع حمية الأكل النظيف الحد من عدد المقرمشات غير الصحية التي يتناولها، فقد يكون طعمها شهيًا، ولكن العملية التي تصنع بها ليست جيدًا بالتأكيد. ولذلك، استبدل البطاطا المليئة بالزيت برقائق الكرنب المحمرة مع رشة من ملح البحر، وبدلًا من اللبن الرائب بالفواكه، جرب اللبن الرائب السادة بالفواكه الطازجة.

قلل من تناول السكريات

من السهل تناول الكثير من السكر في يوم واحد. فوفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإنه على النساء عدم تناول أكثر من 6 ملاعق من السكر يوميًا، أما الرجال فيجب ألا يتجاوزوا 9 ملاعق. ويمكن للأشخاص الذين يرغبون باتباع حمية الأكل النظيف التخفيف من تناول مشروبات الصودا والأطعمة المخبوزة ومشروبات القهوة التي تحتوي على السكر. كما يجب مراقبة الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر مثل صلصة الطماطم واللبن الذي يحتوي على فواكه في القاع وحبوب الإفطار. ولا تقلق كثيرًا حيال السكر الطبيعي الموجود في الفواكه أو الألبان، فهي تكون موجودة مع الألياف التي تساعد على تقليل الآثار السلبية للسكر على مستويات الأنسولين.

اتباع حمية الأكل النظيف ليس بالأمر الصعب كما هو يبدو عليه. ابدأ بوضع أهدافك، واعمل على فهم شهيتك للطعام وخطط للبدائل التي ستستخدمها. كما أن اتباع هذه الحمية في 95% من الوقت سيجعل من تدليل نفسك بالطعام أمرًا مميزًا جدًا.