المواد والأعشاب المغذية الصحيحة تساعدك في إصلاح الضرر وتحسين نوعية حياتك.

ان الجلطات هي السبب الرئيسي للإعاقة لدى البالغين في الولايات المتحدة الامريكية والسبب الرئيسي للموت. فالجلطة قد تكون نتيجة انخفاض في تدفق الدم تتسبب  به خثرة دموية أو نزيف دموي. وبدون الاوكسجين، تتلف خلايا الدماغ او تموت وتصبح المنطقة المصابة من الدماغ غير قادرة على العمل. وعوامل خطر الجلطة تتضمن: ضغط الدم المرتفع، السكري، الكوليسترول المرتفع، التدخين، الرجفان الشرياني (القلب غير الطبيعي). وارتفاع ضغط الدم هو حتى الآن عامل الخطر الأكبر للجلطات.

المساعدة في التعافي من الجلطة

وقد تؤثر نتائج الجلطة في المرضى جسديا، وعقليا وعاطفيا، وتتنوع شدة هذه الآثار حسب نوع الجلطة. فنوع الإعاقة يختلف وفقا لمنطقة الدماغ المتضررة. وبالنسبة لمعظم المصابين بالجلطات، يتضمن الشفاء الجمع بين العلاج الفيزيائي، و العلاج الوظيفي والعلاج الكلامي، ومن المهم الاستفادة من جميع هذه الخدمات.

تركز الرعاية الطبية عادة على منع جلطة أخرى، وتستخدم لهذه الغاية علاجا لمنع التخثرات بالوارفارين (كومادين) أو علاج لمنع التصفح بالأسبرين، التيكلوبيدين، (التيكليد) أو كلوبيدوغريل (بلافيكس). هذه الأدوية مصممة لمنع خثرات الدم من التشكل والتجمع في الدماغ، وهذا قد ينتج نوبة أخرى. هذه الأدوية ليست قابلة للاستخدام بالطبع عندما يكون سبب الجلطة النزيف. 

الاحتياطات مع الكومادين

يعمل الكومادين من خلال منع عمل فيتامين ك. بما أن النباتات الخضراء الورقية والشاي الأخضر يحتويات على مستويات عالية من فيتامين ك. عليك تفادي هذه الأطعمة عند تناول الكومادين، أو على الأقل عدم زيادة تناولك لها. والأطباء يراقبون تأثير الكومادين باستخدام اختبار يدعى المعدل العالمي المطبع INR ويقومون بتعديل الجرعة بزيادتها أو إنقاصها عند الحاجة. بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الفيتامين ك، هناك بعض المواد الاخرى الطبيعية التي قد تتفاعل مع الكومادين تتضمن:

  • الإنزيم المساعد Q10 وعشبة القديس جون (هايبريكون بيرفوماتوم)، والتي قد تقلل من فعالية الكومادين
  • أنزيمات بروتيوليتيك، مثل الناتوكيناس والبروميلاين، وأعشاب أخرى متعددة، تتضمن جينسينغ الباناكس، مخلب الشيطان (هارباغوفيتوم بروكيومبينز)، ودونغ كواي (أنجيليكا سينينسيس)، قد تزيد من تأثيرات الكومادين. ومن المرجح أنك تستطيع استخدام هذه المنتجات، ولكن لا تغير الجرعة التي اعتاد عليها جسمك. وتتوجب مراقبة قيم INR بشكل صحيح.
  • الثوم (أليوم ساتيفوم) والجينكو (الجينكو بيلبوا) قد ينقصان من قدرة الصفيحات على التماسك معا، وزيادة احتمال النزيف. بشكل عام، الناس الذين يتعاطون الكومادين يجب أن يتفادوا تناول جرعات كبيرة من هذه المنتجات (أي أكثر من ما يعادل فص ثوم واحد يوميا أو 240 ملغ من خلاصة الجينكو).
  • الحديد، المغنزيوم والزنك قد تتفاعل مع الكومادين، وتنقص من قدرته على الامتصاص والتأثر. حافظ على وجود ساعتين على الأقل بين تناول الكومادين والمنتجات التي تحتوي الحديد والمغنزيوم والزنك.
  • لتقليل إمكانية النزيف أو التعرض للكدمات مع الكومادين، حاول تناول 150 – 300 ملغ من خلاصة حبوب العنب أو الصنوبر يوميا.

التعافي الطبيعي

من وجهة نظر طبيعية، فإن خلاصة الجينكو بيلبوا هي المفتاح للتعافي من الجلطة. فهي تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وتحسن الطاقة داخل خلايا الأعصاب، وتؤثر في تركيز الدم. الجرعة المستحسنة هي 240 – 320 ملغ يوميا (أقل إن تناولت الكومادين).

العديد من المكملات تساعد في منع تخثر الدم، وتتضمن الاحماض الدهنية أوميغا -3، مضادات الأكسدة، الفلافونيدات، خلاصة لحاء الصنوبر وبذور العنب، والثوم، زيت السمك (حتى 3000 ملغ يوميا EPA+DHA) وخلاصات الفلافونويد يظهر أنها تستخدم بأمان في مجموعات مع الأسبرين ومانعات تخثر الصفيحات الأخرى. إلا أن استخدام عوامل مانعة تخثر عديدة في نفس الوقت قد تزيد من ميل الجسم لنزيف إذا جمعت مع أدوية مضادة لتكون الصفيحات (بما في ذلك البلافيكس والتيكليد).

هناك نوعان من الكولين أظهرا أملا في شفاء النوبات: citicoline (CDP-choline) و glycerophosphocholine (GPC). في واحدة من التجارب التي دامت ستة أشهر والتي تابعت 2044 مريضا بالنوبات، ظهر أن GPC يساعد بشكل كبير في شفاء اكثر من 95 بالمائة من المرضى – دون أعراض جانبية. اختر واحدا مما يلي: كيتيكولين: 1000-2000 ملغ يوميا أو GPC 600-1200 ملغ يوميا. ليست هناك أية تعارضات بين السيتيكولين أو GPC والكومادين أو أدوية منع التخثر.

وأخيرا هناك الناتوكينار، الإنزيم الهاضم للبروتين الذي لديه قدرة على منع التخثر. وقد أظهر إمكانية واضحة في الشفاء من النوبات. الجرعة العادية هي 100-200 ملغ يوميا. يجب أن يستخدم الناتوكيناز بحذر لمن يتعاطون عقاقير الكومادين والأدوية مانعة التخثر.