يمر شعري بالعديد من التقلبات. في مرحلة ما، بدأت أن أرفع شعري في كعكة في كثير من الأحيان وأهمله لأنه لم يكن من السهل التحكم به، وأصبح عبئًا ثقيلًا عليّ. يحتاج شعري إلى مزيد من العناية في بعض الأحيان، وأجد أنه من المفيد تبديل روتيني كل شهرين.

رحلتي مع استخدام الشامبو بطريقة عكسية

عندما أصبح من الصعب التعامل مع شعري، جربت طرقًا مختلفة لمعرفة ما يُجدي منها وما لا يُجدي. اكتشفت، لدهشتي، أن استخدام البلسم قبل الشامبو أفضل لشعري!

طريقة "استخدام الشامبو بطريقة عكسية" أو البلسم قبل الغسيل ساعدت على استعادة الجمال الطبيعي لشعري. لدي شعر مجعد من نوع 3b وأعيش في بيئة جافة جدًا، لكنني أعتقد أن هذه الطريقة يمكن أن تكون مُجدية مع معظم أنواع الشعر وفي كل المناخات. يساعد غسل الشعر العكسي على تلطيف الشعر الأشعث، أو الجاف، أو المجعد، أو التالف. لذا، إذا كان شعركِ يعاني من أي من هذه المشكلات، جرّبي هذه الطريقة. أنا بشكل عام أتشكك في هذه الأمور، خاصة وأن ملمس شعري يمكن أن يجعل العناية به أمرًا معقدًا، ولكني قد تأثرت بالنتائج: ساعدت هذه الطريقة شعري على أن يقوم بدوره دون أن أشعر بالتوتر، ودون أن يصبح كرة مجعدة كبيرة. استمري في القراءة لمعرفة المنتجات التي دعمت رحلتي في الغسيل العكسي!

ابدئي بالبلسم

استخام بلسم شديد الترطيب مهم للغاية لشعري، خاصةً عندما كنت أجرب هذه الطريقة. سواءً كنتُ في مناخ دافئ أو مناخ بارد، يتوق شعري دائمًا إلى الترطيب والتزييت - أو الشعور بالترطيب بعد وضع منتج الشعر 

Shea Moisture Manuka Honey & Mafura Oil Conditioner هو من المنتجات التي أعود إليها دائمًا. لقد عثرت عليه بالصدفة عندما نمتُ في منزل صديقتي. رائحته أيضًا خلابة—مثل جنة استوائية. وبعد استخدامه، أدركت أن علي أن أشتري منه لنفسي. إنه رائع ... وسيستمر معك لفترة طويلة! يعجبني هذا المنتج لأنه رائع للشعر الجاف، والتالف، والمعالج بالألوان ولا يستخدم البارابين، والفثالات، والزيوت المعدنية—وهو يروي تجعيد الشعر بفعالية. هذا المنتج غني بالبروتين ويساعد على إعادة توازن الشعر. يعتبر البلسم الغني بالبروتين مهمًا للغاية لأن شعري قد تعرض لبعض التلف، كما أن الحصول على بروتين معزّز يساعد شعري بشكل كبير. 

بعد ذلك، استخدمي شامبو قياسي

أحيانًا أحب الشامبو الذي ينظف فقط ويزيل الروائح مثل التعرق اليومي، ولا يقوم بمهمة مكثفة لتنقية الشعر بالكامل. أستمتع أيضًا باستخدام شامبو مرطب يساعد على استعادة حيوية شعري طوال الأسبوع.

المنتج المفضل لديّ هو Curlsmith Core Strength Shampoo For Damaged Hair. إنه شامبو لطيف للغاية ينجز المهمة! هذا المنتج نباتي ومصنوع دون إلحاق الأذى بالحيوانات، ويستخدم مكونات مذهلة مثل زيت بذور اليقطين، وعصير الجوافة، وبروتين الأرز البري، وزيت القنب المضغوط! عادة ما أقوم باستخدام نوعين مختلفين من الشامبو لأن الشامبو المنقي يُستخدم ربما مرتين في الشهر، والشامبو العادي 2-3 مرات في الأسبوع. لقد كان هذا الشامبو إضافة رائعة لطريقة الغسيل العكسي!

أو استخدمي الشامبو المنقي إذا كنتِ بحاجة إليه

إن الحصول على شامبو ينظف فروة الرأس ويحافظ على رطوبة شعرك أمر ضروري. قد يضيف الشامبو المنقي حجمًا وملمسًا للشعر الناعم، بالإضافة إلى أنه يساعد على إزالة التراكمات، وهذا رائع للأشخاص ذوي الشعر الخشن بسبب كثرة المنتجات التي يتعين علينا استخدامها! يجدد الشامبو المنقي وينعش، ويمنع نمو البكتيريا في فروة الرأس، ويعيد توازن درجة الحموضة الطبيعية للشعر، ويجهزه للتلوين، ويمنع الشعر الأشقر من التحول إلى اللون النحاسي. كان من الصعب العثور على الشامبو المناسب الذي يحقق كل هذه المتطلبات.


As I Am Curl Clarity هو شامبو رائع في روتين الشعر المجعد ويقوم بكل ما سبق.

دلكي فروة رأسك بمقشر لفروة الرأس

إذا كنتِ ترغبين في إزالة التراكمات التي قد تسبب قشرة الرأس، بالإضافة إلى الرغبة في تحفيز بصيلات الشعر وتمديدها، مما يسمح لشعرك بالنمو بشكل أقوى وأكثر صحة، فأنت بحاجة إلى مدلك لفروة الرأس! هذه الأداة، التي لا يتحدث عنها الناس بشكل كافٍ في رأيي، قد غيرت بالفعل روتين شعري للأفضل. أنا لا أنظر إلى الوراء أبدًا! 

المدلك الذي أستخدمه هو Giovanni Scalp Massager & Shampoo Brush، وهو يساعد فروة رأسك على الشعور بالحيوية والنشاط. إن تدليك فروة رأسك كل أسبوع لا يُصدق لأنه يقلل من التوتر والضغط الذي تحمله فروة الرأس، ويزيد الدورة الدموية في هذا الجزء من الجسم. مدلك فروة الرأس مناسب لجميع أنواع الشعر. يمكن استخدامه على فروة الرأس الجافة أو لدمج سيروم النمو، أو كأداة لفرك فروة الرأس! يساعد تقشير فروة الرأس على إزالة الجلد الميت والمنتجات المتراكمة.

إزالة التراكمات بمقشر فروة الرأس

مرة واحدة في الأسبوع، من الجيد إزالة التراكمات عن طريق تقشير فروة الرأس للمساعدة على فتح البصيلات المسدودة، وزيادة الدورة الدموية للنمو، وتخفيف الحكة.

يعتبر Renpure Apple Cider Vinegar Scalp Scrub إضافة رائعة لروتين شعري. فروة الرأس الجافة لا تعزز نمو الشعر، بل تبطئه أو تسبب تساقطه، وذلك بسبب قلة التحفيز والدورة الدموية،. إن تدليك فروة الرأس مريح للغاية بالنسبة لي، وهو إضافة ممتازة لممارستي للرعاية الذاتية. لقد لاحظت فرقًا في الحفاظ على صحة شعري! خل التفاح هو مكون طبيعي مذهل يعيد توازن الزيوت الطبيعية ويدعم صحة فروة الرأس.

لا تنسي استخدام بلسم علاج عميق

لمزيد من الترطيب للشعر قبل غسله بالشامبو، جربي علاج الترطيب العميق! 

أنا أستخدم Sky Organics Curl Care Treatment Mask، الذي يمنح تجاعيد الشعر رطوبة مستدامة عندما يعاني شعري من جفاف إضافي. يساعد هذا العلاج أيضًا على منح شعري مزيدًا من الحيوية، ويقلل من التكسر، ويزيد النعومة. مرة واحدة في الأسبوع، أستخدم منه كمية كبيرة على الشعر الرطب، وأتركه لمدة 20-30 دقيقة ثم أشطفه قبل الخروج من الحمام. هذا القناع، الآمن للشعر المصبوغ، مناسب لكِ إذا كان شعركِ يبحث عن الرطوبة، والمرونة، والتغذية، واللمعان! من الجدير بالذكر أنه أعاد شعري إلى الحياة عدة مرات. إنه علاجي الجديد المفضل ومثالي لفصل الصيف لأن الشعر يميل إلى أن يصبح باهتًا مع تغيرات الطقس. إنه مصنوع من زيت الخروع العضوي وزبدة المانجو المغذية وبروتين الأرز، وكلها طبيعية ومذهلة لصحة شعرك!

فكي التشابك ببلسم يُترك على الشعر

لقد استغرق الأمر سنوات حتى أجد بلسم الشعر الذي يُترك على الشعر والمناسب لشعري. يجب أن تعطي الأولوية في روتينك اليومي للمنتجات التي تُترك على الشعر. 

لا تبحثي كثيرًا بعد  Camille Rose’s Curl Love Moisture Milk. إنه البلسم المفضل الذي يُترك على الشعر ويقوم بعمل رائع في ترطيب شعري بشكل فعال. بعد القيام بروتين غسيل شعري العكسي، أقوم بتمشيط شعري بفرشاة مبللة ومشط واسع الأسنان، وأصنع رغوة على شعري بهذا المنتج الرائع، الذي ينعم شعري ويقويه. كما أنه يساعد على فك التشابك والتحكم في الشعر الأشعث! أفضل ما في الأمر هو أنه مناسب لجميع أنواع الشعر الطبيعي، والمعالج بالألوان، وجميع التصفيفات.

احمي شعركِ بمنتجات الحماية من الحرارة

إذا كنتِ تخططي لتصفيف شعرك بعد الغسيل العكسي، فلا تنسي استخدام واقٍ من الحرارة! اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية الشعر تجعل من السهل تصفيف الشعر بالطريقة التي تريدينها! على الرغم من أن شعري مجعد، وأحب عمومًا إبقائه طبيعيًا، إلا أن هناك مناسبات أقوم فيها بفرد شعري بالهواء الساخن من أجل المتعة. 

يساعد Giovanni 2chic Ultra Sleek Flat Iron Styling Mist على منع تعرض البشرة للحرارة الشديدة. يحتوي هذا المنتج الرائع المصنوع دون إلحاق الأذىى بالحيوانات على مكونات نباتية 100٪ قد تساعد على تغذية الشعر الهش واستعادة رطوبة فروة الرأس. كما أنه يحتوي على البانثينول أو فيتامين (ب5) الذي يغلق سطح الشعر لحمايته من الحرارة سواء من أشعة الشمس أو أدوات الحرارة، خاصةً في أيام الصيف الحارقة. بالإضافة إلى ذلك، له رائحة لطيفة أستمتع بها كثيرًا!

التحضير برغوة التصفيف

 نصيحة رائعة تلقيتها من مصففي الشعر لتصفيف الشعر بسهولة هي تحضير الشعر برغوة التصفيف. رغوة التصفيف تمنح شعرك كثافة كبير ونعومة وتساعد عل التحكم فيه. كما أنني أحبها لأنها لا تجعل شعري لزجًا وأشعثًا.

رغوة Giovanni 2chic Ultra-Volume Foam Styling Mousse رائعة أيضًا لمعظم أنواع الشعر! كنت مترددة عندما وضع مصفف شعري رغوة عليه عند تصفيفه، لكنني شعرت بأفضل فرد على الإطلاق! تساعد الرغوة أيضًا على الحفاظ على الرطوبة، وإضفاء المزيد من الثبات على أي تسريحة لشعركِ!

حافظي على ما فعلته بسيروم مرطب

بعد تصفيف الشعر، أحب أن أحافظ على الترطيب بسيروم مرطب جيد كخطوة أخيرة في روتين شعري، وأنا أحب Giovanni 2chic Ultra-Moist Super Potion Anti-Frizz & Binding Serum Oil. يمكن أن يساعد السيروم على التحكم في التجعد إذا كان شعرك أضعف وأكثر تضررًا أكثر من المعتاد. يقلل من التشابك، يلمع الشعر، ويعزز تجعيد الشعر والتموجات، ويحمي من أضرار البيئة والحرارة. كنت أستخدم مصلًا ولاحظت الفرق—فهو يساعد بالتأكيد في الحفاظ على تسريحة شعري لفترة أطول!

قد يكون استخدام الشامبو العكسي هو ما تحتاجينه تمامًا

إذا كنتِ بحاجة إلى انتعاش في روتينك، فعليك بالتأكيد تجربة استخدام الشامبو بالطريقة العكسية. فهو يصنع العجائب لتجديد شعرك. لقد فعل ذلك مع شعري!