لا تزال الأبحاث تشير إلى أن ميكروبيوم الأمعاء - البكتيريا التي تعيش في جميع أنحاء الجهاز الهضمي - هو عامل رئيسي في الصحة البدنية والعقلية. يلعبون دورًا في الهضم وإنتاج المغذيات ووظيفة المناعة وتنظيم نسبة السكر في الدم. ربطت الدراسات عدم انتظام ميكروبيوم الأمعاء بالعديد من الحالات، بما في ذلك السمنة وأمراض المناعة الذاتية والخرف والسكري ومشاكل الجهاز الهضمي وأمراض القلب. قد يكون الحفاظ على مستويات صحية من البكتيريا الجيدة أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة طوال العمر.

في حين أن العديد من العوامل تلعب دورًا في تشكيل ميكروبيوم الأمعاء، إلا أن النظام الغذائي هو أحد أكبر العوامل. تشير الأبحاث بقوة إلى أن الأطعمة التي نستهلكها، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على ألياف البريبايوتك، قد توفر فوائد صحية كبيرة من خلال تحسين والحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء الصحي.

ما هي ألياف البريبايوتيك؟

في حين أن معظم الناس يفهمون أن الألياف هي شكل من أشكال المواد الخشنة التي يمكن أن تساعد في الهضم والانتظام، إلا أنه ليست كل أنواع الألياف متشابهة. ألياف البريبايوتيك هي فئة من الألياف تستهلكها البكتيريا المفيدة في الأمعاء بشكل تفضيلي، مما يشجع نموها بشكل انتقائي.

وبشكل أكثر تحديدًا، فإن ألياف البريبايوتك عادةً ما تكون سلاسل من السكريات التي يتعذر هضمها للإنسان ولكن تستهلكها البكتيريا المفيدة بسهولة. من خلال إطعام البكتيريا الجيدة في جميع أنحاء الجهاز الهضمي، يمكن أن يساعد في قمع نمو البكتيريا والخميرة الأخرى التي قد تسبب التهابات تساهم في العديد من المشكلات الصحية المزمنة.

ما هي الأنواع المختلفة لألياف البريبايوتيك؟

فركتوليغوساكاريدس (FOS)

هناك العديد من ألياف البريبايوتك المختلفة، ومعظمها مشتق من مصادر غذائية مختلفة. من المحتمل أن يكون أحد ألياف أكثر البريبايوتك شهرة هو فركت أوليغوساكاريدس (FOS). FOS عبارة عن سلاسل قصيرة من الفركتوز الموجود في عسل النحل، والبصل، والهندباء، والخرشوف، والموز الأخضر، وغيرها من الفواكه والخضروات. اعتمادًا على حجم السلسلة، فهي تقريبًا نصف حلوة مثل سكر المائدة وقد وجدت استخدامها في بعض بدائل السكر الطبيعية. يذوب FOS بسهولة في الماء وهو مستقر للحرارة، مما يجعله سهل الطهي أو الخبز.

جالاكتوليغوساكاريدس (GOS)

يوجد نوع آخر من البريبايوتك، وهو الجالاكتو قليل السكاريد (GOS) في لبن الأم، وكذلك في البصل، والبروكلي، والبنجر، وبعض أنواع الفاصوليا. كما يوحي الاسم، يتكون GOD من سلاسل من الجالاكتوز، وهو سكر بسيط يحدث عادة في منتجات الألبان كجزء من اللاكتوز. اللاكتوز هو مزيج من نوعين من السكريات البسيطة: الجلاكتوز والجلوكوز.

النشا المقاوم

غالبًا ما يشار إلى النوع الرئيسي الآخر من البريبايوتك باسم النشا المقاوم. ساد الاعتقاد لسنوات أن النشا يتحلل تمامًا في الجهاز الهضمي، ويمتصه الجسم البشري ويستخدمه. ومع ذلك، بدأ البحث في تحديد أشكال النشا التي لم يتم تكسيرها بالكامل، فهذه الأنواع من النشا تقاوم الهضم الكامل. على هذا النحو، يتم تخمير هذه "النشويات المقاومة" في القولون، لتغذية البكتيريا المفيدة وزيادة أعدادها.

يختلف محتوى النشا المقاوم في الطعام بشكل كبير بناءً على نضج ومعالجة طعام معين. بشكل عام، كلما زاد طهي الطعام أو تكسيره، قل النشا الموجود. بعض المصادر الأولى المعروفة للنشا المقاوم كانت الحبوب و حبات البذور والموز الأخضر والبطاطس النيئة. تشمل المصادر الأخرى البازلاء والفول والعدس.

فوائد ألياف البريبايوتيك

الإمساك

تتراكم الأبحاث ببطء والتي تشير إلى أن استهلاك ألياف البريبايوتك، من الأطعمة أو المكملات الغذائية، يمكن أن يكون له آثار مفيدة على بكتيريا الأمعاء. إحدى النتائج الرئيسية هي أن البريبايوتكس يمكن أن تساعد في رفع مستويات البيفيدوباكتيريا في القولون. مع هذه التغييرات، غالبًا ما تتحسن جودة البراز واتساقه.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، قد تكون ألياف البريبايوتك خيارًا فعالًا لبعض أشكال الإمساك. خلصت مراجعة حديثة إلى أن البريبايوتكس بشكل عام تزيد من تواتر البراز وتحسن تماسك البراز. قد يؤدي الجمع بين البروبيوتيك والبروبيوتيك إلى فوائد معدية معوية أكبر من أي من العلاجين بمفردهما.

أمراض القلب

أمراض القلب والسكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. في عام 2019، كان يُعتقد أن 32٪ من جميع الوفيات مرتبطة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية. بالنظر إلى نطاق وحجم أمراض القلب في جميع أنحاء العالم، فإن أي شيء يمكن أن يساعد في الوقاية يستحق التفكير فيه.

من المهم أن التغييرات في ميكروبيوتا الأمعاء مرتبطة بمشاكل القلب والأوعية الدموية الحادة والمزمنة (القلب والأوعية الدموية). عندما تصبح الجراثيم غير متوازنة، يمكن أن يزداد الالتهاب في كل من الجهاز الهضمي وفي جميع أنحاء الجسم. تظهر الأبحاث أن ألياف البريبايوتك يمكن أن تساعد في إعادة توازن فلورا الأمعاء، وتقليل الالتهاب وتقليل الكوليسترول. قد تكون هذه التغييرات ذات صلة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

في حين لا تعتبر جميع الألياف ألياف بريبايوتك، فإن الأبحاث حول تناول كميات أكبر من الألياف بشكل عام تظهر انخفاضًا في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة تتراوح بين 15 و 30٪. هناك أيضًا انخفاض كبير في معدل الإصابة بأمراض القلب. وجدت التجارب السريرية أيضًا انخفاض وزن الجسم وانخفاض ضغط الدم مع استهلاك الألياف، وكلاهما يمكن أن يحسن صحة القلب.

مرض السكري

يتحول مرض السكري بسرعة إلى وباء في جميع أنحاء العالم، مع إصابة أكثر من 8.5٪ من الأفراد. مرض السكري، وهو حالة ناتجة عن ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم، وهو يدمر الجسم. وهو سبب رئيسي للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وبتر الجزء السفلي من الساق والقدم. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على النشاط البدني، والحفاظ على وزن صحي في تقليل الإصابة.

كجزء من نظام غذائي صحي لمرض السكري، يبدو أن الألياف البريبايوتيك توفر فوائد كبيرة. وجدت دراسة أجريت على النساء المصابات بداء السكري فوائد مع الدكسترين المقاوم، وهو نوع من البريبايوتك. بعد شهرين، قللت النساء اللواتي تناولن البريبايوتك بشكل كبير من مقاومة الأنسولين ومستويات الأنسولين والالتهابات.

وجدت تجربة منفصلة، ولكن مماثلة باستخدام FOS المخصب الأنسولين كمكمل بريبيوتيك، نتائج مماثلة. بعد شهرين، خفّضت النساء اللواتي تناولن البريبايوتك مستويات السكر في الدم وخفض الكوليسترول، بما في ذلك انخفاض بنسبة 21.7٪ في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول "الضار".

ومع ذلك، لم تكن كل الدراسات إيجابية. لم تجد دراسة أجريت على GOS البريبايوتيك فوائد كبيرة من مكملات GOS لدى الرجال المصابين بالسكري. لا يزال تحليل تلوي حديث يستكشف جميع الدراسات المنشورة حول البريبايوتكس لمرض السكري يؤكد أنها كانت مفيدة بشكل عام. كانت الفوائد الأكثر اتساقًا التي تم العثور عليها هي التحسينات في نسبة السكر في الدم، وانخفاض وزن الجسم، والتحسينات في مؤشرات أمراض القلب، وتقليل الالتهابات.

وظيفة المناعة

في حين أنه يجب أن يكون الأمر واضحًا بالفعل، يبدو أن جزءًا من فوائد الألياف يأتي من التحسينات في وظيفة المناعة، بما في ذلك تقليل الالتهابات. ومع ذلك، قد تتحسن جوانب أخرى من وظائف المناعة مع المكملات أيضًا.

خلصت مراجعة حديثة للبحث إلى أن البريبايوتكس من المحتمل أن تقلل التهابات الجهاز التنفسي بحوالي 27٪. كان الدليل أقوى من حيث الفوائد عند الرضع والأطفال، ولكن لا يزال من الممكن أن يكون وثيق الصلة بالبالغين، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ذلك على وجه اليقين.

يبدو أن تأثيرات الجهاز المناعي الناتجة عن البريبايوتك مرتبطة بالتغيرات في بكتيريا الأمعاء. يمكن أن تغير ألياف البريبايوتيك البكتيريا الموجودة في جميع أنحاء الجهاز الهضمي. بالنظر إلى أن غالبية الجهاز المناعي موجود في الأمعاء وأن البكتيريا الصديقة تعمل على تحسين وظيفة المناعة، فمن المحتمل أن تكون تغذية هذه البكتيريا الصديقة بالبريبايوتكس جزءًا على الأقل من سبب تأثيرها على الجهاز المناعي.

بشكل عام، وجدت الأبحاث أن ألياف البريبايوتك تزيد من الإشارات المضادة للالتهابات بينما تقلل الإشارات الالتهابية في جميع أنحاء الجسم. قد تزيد البريبايوتكس أيضًا من نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية. الخلايا القاتلة الطبيعية هي خلايا مناعية تهاجم الخلايا المصابة والخلايا السرطانية. إنها جزء مهم مما يسمى الاستجابة المناعية "الفطرية" أو غير النوعية.

الخلاصة

الألياف جزء أساسي من نظام غذائي صحي. من خلال التركيز على أنواع معينة من الألياف، بما في ذلك ألياف البريبايوتك، قد يكون من الممكن تعظيم الفوائد. من خلال توفير مصدر غذاء للبكتيريا المفيدة، غالبًا ما تكمل البروبيوتيك كنهج لتحسين الجهاز الهضمي والصحة العامة. تشير أحدث البيانات إلى أن ألياف البريبايوتك قد تحسن الإمساك مع تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والتهابات الجهاز التنفسي.

المراجع:

  1. Aliasgharzadeh A, Dehghan P, Gargari BP, Asghari-Jafarabadi M. Resistant dextrin, as a prebiotic, improves insulin resistance and inflammation in women with type 2 diabetes: a randomised controlled clinical trial. Br J Nutr. 2015;113(2):321-330. doi:10.1017/S0007114514003675
  2. Aliasgharzadeh A, Khalili M, Mirtaheri E, et al. A combination of prebiotic inulin and oligofructose improve some of cardiovascular disease risk factors in women with type 2 diabetes: a randomized controlled clinical trial. Adv Pharm Bull. 2015;5(4):507-514. doi:10.15171/apb.2015.069
  3. Anandharaj M, Sivasankari B, Rani RP. Effects of probiotics, prebiotics, and synbiotics on hypercholesterolemia: a review. Chin J Biol. 2014;2014 doi.org/10.1155/2014/572754
  4. Asp NG, van Amelsvoort JM, Hautvast JG. Nutritional implications of resistant starch. Nutr Res Rev. 1996;9(1):1-31. doi:10.1079/NRR19960004
  5. Colantonio AG, Werner SL, Brown M. the effects of prebiotics and substances with prebiotic properties on metabolic and inflammatory biomarkers in individuals with type 2 diabetes mellitus: a systematic review. J Acad Nutr Diet. 2020;120(4):587-607.e2. doi:10.1016/j.jand.2018.12.013
  6. Dahiya D, Nigam PS. The gut microbiota influenced by the intake of probiotics and functional foods with prebiotics can sustain wellness and alleviate certain ailments like gut-inflammation and colon-cancer. Microorganisms. 2022;10(3):665. Published 2022 Mar 20. doi:10.3390/microorganisms10030665
  7. Davani-Davari D, Negahdaripour M, Karimzadeh I, et al. Prebiotics: definition, types, sources, mechanisms, and clinical applications. Foods. 2019;8(3):92. Published 2019 Mar 9. doi:10.3390/foods8030092
  8. Muir JG, Rose R, Rosella O, et al. Measurement of short-chain carbohydrates in common Australian vegetables and fruits by high-performance liquid chromatography (HPLC). J Agric Food Chem. 2009;57(2):554-565. doi:10.1021/jf802700e
  9. Niittynen L, Kajander K, Korpela R. Galacto-oligosaccharides and bowel function. Scand J Food Nutr. 2007;51(2):62-66. doi:10.1080/17482970701414596
  10. Reynolds A, Mann J, Cummings J, Winter N, Mete E, Te Morenga L. Carbohydrate quality and human health: a series of systematic reviews and meta-analyses [published correction appears in Lancet. 2019 Feb 2;393(10170):406]. Lancet. 2019;393(10170):434-445. doi:10.1016/S0140-6736(18)31809-9
  11. Roberfroid M, Gibson GR, Hoyles L, et al. Prebiotic effects: metabolic and health benefits. Br J Nutr. 2010;104 Suppl 2:S1-S63. doi:10.1017/S0007114510003363
  12. Sabater-Molina M, Larqué E, Torrella F, Zamora S. Dietary fructooligosaccharides and potential benefits on health. J Physiol Biochem. 2009;65(3):315-328. doi:10.1007/BF03180584
  13. Shokryazdan P, Faseleh Jahromi M, Navidshad B, Liang JB. Effects of prebiotics on immune system and cytokine expression. Med Microbiol Immunol. 2017;206(1):1-9. doi:10.1007/s00430-016-0481-y
  14. Varesi A, Pierella E, Romeo M, et al. The Potential role of gut microbiota in Alzheimer's disease: from diagnosis to treatment. Nutrients. 2022;14(3):668. Published 2022 Feb 5. doi:10.3390/nu14030668
  15. Williams LM, Stoodley IL, Berthon BS, Wood LG. The effects of prebiotics, synbiotics, and short-chain fatty acids on respiratory tract infections and immune function: a systematic review and meta-analysis. Adv Nutr. 2022;13(1):167-192. doi:10.1093/advances/nmab114
  16. World Health Organization. Cardiovascular Diseases (CVDs). Published June 11, 2021. Accessed March 28, 2022. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/cardiovascular-diseases-(cvds)
  17. World Health Organization. Diabetes. Published November 10, 2021. Accessed April 1, 2022. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/diabetes
  18. Wu H, Chiou J. Potential benefits of probiotics and prebiotics for coronary heart disease and stroke. Nutrients. 2021;13(8):2878. Published 2021 Aug 21. doi:10.3390/nu13082878
  19. Yu T, Zheng YP, Tan JC, Xiong WJ, Wang Y, Lin L. effects of prebiotics and synbiotics on functional constipation. Am J Med Sci. 2017;353(3):282-292. doi:10.1016/j.amjms.2016.09.014