أوراق المولين هي عشبة شائعة ومتعددة الاستعمالات ولا تزال تكتسب شعبية بين عامة الناس والمهتمين بالصحة والعافية.

استُخدمت أوراق المولين لعدة قرون كعشب طبي لمجموعة متنوعة من الحالات الصحية، والتي عادةً ما يكون أهمها شكاوى الجهاز التنفسي ودعم صحة الرئة.

ولكن هل تدعم الأبحاث الحديثة الاستخدام التقليدي لها؟ تشير الدراسات إلى أن الإجابة هي نعم. مع إجراء المزيد من الأبحاث التي تدعم الاستخدامات التقليدية لأوراق المولين وتوضيح استخدامات جديدة، تُكتشف المزيد من فوائد أوراق المولين مع كل دراسة جديدة يتم نشرها.

ما هي أوراق المولين؟

المولين يُعرف علميًا باسم ”فيرباسكوم“، وهو نبات ثنائي الحول له أوراق خضراء ملونة بلون المريمية تنمو بالقرب من الأرض في عامها الأول. الأوراق مغطاة بشعر أبيض ناعم يعطيها مظهرًا مخمليًا. ينمو المولين في عامه الثاني ساقًا كبيرًا من الزهور الصفراء التي يمكن أن يصل طولها ما بين 5 إلى 10 أقدام.

يستوطن المولين في مناطق وسط وغرب آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا. وقد دخل لأول مرة إلى أمريكا الشمالية في منتصف القرن السابع عشر حيث كان يُستخدم على نطاق واسع باعتباره سمًا للأسماك. على الرغم من أن المولين قد يكون سامًا لبعض الأسماك، إلا أن له تاريخًا غنيًا من الاستخدامات كعلاج تقليدي لأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الجاف. امتدت الاستخدامات التقليدية للمولين حتى إلى أمراض الجهاز التنفسي المعدية مثل السل والسعال الديكي.

تقليديًا، كانت الطريقة الأكثر شيوعًا لاستهلاك أوراق المولين هي تناولها كشاي يتم تصفيته من خلال قطعة قماش ناعمة للوقاية من التهاب الجلد التماسي، وهو طفح جلدي يسبب الحكة، حول الفم وداخله. كان التهاب الجلد التماسي المرتبط بشاي أوراق المولين ناتجًا عن الشعيرات البيضاء الدقيقة الموجودة على الأوراق. كما كان يتم تجفيف ورق المولين وتدخينه في النار أو الغليون كعلاج تقليدي.

وجدت الأبحاث أن أوراق المولين تحتوي على بعض المغذيات النباتية المذهلة. تتضمن بعض المغذيات النباتية الموجودة في المولين السابونين والفلافونويدات والجليكوسيدات والهسبريدين. يحتوي المولين أيضًا على فيتامين (ج) ومجموعة متنوعة من المعادن.

في حين أن أوراق المولين لها تاريخ من الاستخدام في علاج أمراض الجهاز التنفسي، إلا أن الدراسات تشير إلى أن هذه العشبة الرائعة قد يكون لها أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ومخففة للألم ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة ومهدئة للجلد.

5 فوائد صحية لأوراق المولين

1. أوراق المولين قد تفيد صحة الجهاز التنفسي

عندما يتعلق الأمر بصحة الرئة وعافيتها، غالبًا ما تكون أوراق المولين على رأس قائمة المكملات الغذائية الأخرى للجهاز التنفسي مثل الراسن والأوسنيا. غالبًا ما تكون أوراق المولين واحدة من أكثر الأعشاب شيوعًا المستخدمة لدعم الجهاز التنفسي لأنها تحتوي على مجموعة واسعة من الجزيئات النباتية التي تسمح لها بالعمل على أنسجة الرئة بطرق متنوعة ومفيدة. على سبيل المثال، تُبيّن الدراسات أن بعض المكونات الموجودة في أوراق المولين تسمح له بالعمل كطارد للبلغم ومزيل للبلغم في آن واحد. 

المواد الطاردة للبلغم هي أدوية أو مكملات عشبية تساعد على إزالة المخاط من الرئتين عن طريق تخفيف إنتاج المخاط وتحفيز السعال. المُزيلات هي عوامل ملطفة تقلل من التهاب الجلد أو الأغشية المخاطية عن طريق تكوين طبقة واقية فوق الأنسجة الملتهبة. يُعتقد أن الخصائص الطاردة للبلغم في المولين تأتي من مادة الصابونين التي تعزز إنتاج السوائل في الرئتين. تأتي الخصائص المُزيلة للمخاط من السكريات والكربوهيدرات التي تشكل الصمغ لتهدئة الأغشية المخاطية الملتهبة والجلد. قد يفيد المزيج الفريد من طارد للبلغم ومزيل للبلغم الموجود في أوراق المولين في حالات مثل التهاب الشعب الهوائية ومرض الانسداد الرئوي المزمن أو COPD.

تشير الدراسات إلى أن المولين قد يقلل أيضًا من الربو بسبب تأثيراته المضادة للالتهابات. تُظهر الأبحاث أن أحد العناصر الغذائية النباتية في أوراق المولين هي مركبات الفلافونويد. الفلافونويدات هي مجموعة من الجزيئات الطبيعية التي لها خصائص مضادة للالتهابات.

2. أوراق المولين قد تفيد صحة الجلد

بما أن المولين له خصائص مُلطّفة، تشير الدراسات إلى أن هذه العشبة متعددة الاستعمالات قد تفيد صحة الجلد. تشير الدراسات القديمة إلى أن أوراق المولين قد تفيد البواسير إذا استُخدمت ككمادة. الكمادة عبارة عن كتلة ناعمة من مادة توضع على جزء ملتهب أو متهيج من الجسم وتُحفظ في مكانها بقطعة قماش لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

قد يكون لكمادات أوراق مولين أيضًا خصائص فعالة في التئام الجروح. تشمل الاستخدامات التقليدية لأوراق المولين تهدئة الأكزيما عن طريق تقليل التهاب الجلد والتئام الجروح. بدأت الدراسات تدعم هذه الاستخدامات التقليدية. قيّمت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات الخصائص المضادة للأكسدة لالتئام الجروح وخصائص أوراق المولين المضادة للأكسدة. اختبرت الدراسة مستخلص ورقة مولين على الخدوش الجلدية في مقابل النيتروفورازون ومرهم بسيط غير مسمى.

النيتروفورازون هو دواء موضعي مضاد للبكتيريا يعالج الجلد المحروق المصاب بالبكتيريا المسببة للأمراض. وجدت الدراسة أن مرهم أوراق المولين عزز مرونة الجلد المصاب أكثر من كل من المرهم البسيط والنيتروفورازون. كما أظهر الجلد المعالج بمرهم أوراق المولين إجهادًا تأكسديًا أقل. تشير هذه النتيجة إلى أن أوراق المولين تعمل أيضًا كمضاد للأكسدة لتعزيز التئام الجروح.

استخدمت دراسة أخرى على الحيوانات مستخلصًا من عشبة المولين لتقييم خاصية التئام الجروح التي تتمتع بها هذه العشبة مقابل غوتو كولا أو سينتيلا أسياتيكا. وجدت الدراسة أن أوراق المولين قادرة على تعزيز التئام الجروح بفعالية.

بدأت الدراسات التي أجريت على أوراق المولين على الإنسان تحاكي نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات. تتبعت إحدى الدراسات العشوائية مزدوجة التعمية الخاضعة لضوابط العلاج الوهمي 93 امرأة خضعن لحمل واحد وخضعن لعملية شق العجان. شق العجان هو إجراء جراحي يتضمن إجراء شق في فتحة المهبل للمساعدة في الولادة. قيّمت الدراسة فعالية كريم أوراق المولين في شفاء الشق الجراحي مقابل دواء وهمي. تم توزيع النساء إما على مجموعة كريم أوراق المولين أو على مجموعة كريم أوراق المولين الوهمي وتم وضع الكريم مرتين يوميًا لمدة 10 أيام. وبعد مرور 10 أيام، وجدت الدراسة أن كريم أوراق المولين كان أفضل من العلاج الوهمي لالتئام الجروح.

3. أوراق المولين قد تكون مضادة للالتهابات

مع التقدم في العمر يزداد خطر الإصابة بالالتهاب على المدى الطويل. ويرتبط الالتهاب المزمن بزيادة آلام المفاصل وانخفاض نطاق الحركة وزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام.

قد تساعد مكملات أوراق المولين في تقليل الالتهاب وتلف الغضاريف المرتبط بالتهاب المفاصل العظمي. بحثت إحدى الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار في قدرة المولين على تقليل الالتهاب في خلايا الغضاريف التي تحاكي الضرر الذي يصاحب هشاشة العظام. قارنت الدراسة بين المولين و مخلب الشيطان لتقييم أي الأعشاب سيكون أكثر فعالية كمضاد للالتهابات. ووجدت الدراسة أن مستخلص أوراق المولين كان أكثر فعالية في الحد من الالتهاب الناجم عن هشاشة العظام من مخلب الشيطان، وهو مضاد قوي للالتهابات.

4. أوراق المولين قد تساعد على تقليل الألم

وقد تُترجم القدرة المضادة للالتهابات التي تتمتع بها أوراق المولين إلى تقليل الألم. يرتبط ارتفاع الالتهاب بزيادة الشعور بالألم في الجسم. ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص أوراق المولين قادر على تقليل الألم بشكل مماثل للأسبرين. علاوة على ذلك، وفرت أوراق المولين راحة من الألم أسرع من الأسبرين.

قد تكون أوراق المولين أيضًا مسكنًا فعالًا للألم لأولئك الذين يعانون من التهابات الأذن الحادة. أوراق المولين وزيت الثوم غالبًا ما يوصى بها في الطب الطبيعي لعلاج التهابات الأذن لدى الأطفال والبالغين على حدٍ سواء.\ تابعت إحدى الدراسات 103 أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عامًا تم تشخيص إصابتهم بألم مرتبط بالتهاب الأذن الوسطى الحاد أو التهاب الأذن الوسطى. تم توزيع الأطفال عشوائيًا لتلقي إما قطرات زيت المولين وزيت الثوم أو قطرات الأذن لتخفيف الألم. بعد ثلاثة أيام، جرى تقييم مقدار الألم لدى كلا المجموعتين. ووجدت الدراسة أن قطرات المولين والثوم كانت فعالة مثلها مثل الدواء المخفف للألم في تخفيف الألم الناتج عن التهاب الأذن.

5. أوراق المولين قد تكون مضادًا قويًا للميكروبات

مع القلق المتزايد باستمرار بشأن الجراثيم الخارقة المقاومة للأدوية التقليدية مثل المضادات الحيوية ومضادات الطفيليات، هناك حاجة إلى تدخلات واسعة النطاق وفعالة لمضادات الميكروبات. قد تكون أوراق المولين واحدة من تلك التدخلات. تشير الدراسات إلى أن لورقة المولين مجموعة واسعة من النشاط المضاد للميكروبات. قيّمت إحدى الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار النشاط المضاد للميكروبات للمولين ضد كل من البكتيريا سالبة الجرام وموجبة الجرام. البكتيريا سالبة الجرام رقيقة الجدران الخلوية في حين أن البكتيريا موجبة الجرام لها جدران خلوية سميكة. ووجدت الدراسة أن مستخلص أوراق المولين كان فعالًا ضد كل من البكتيريا سالبة الجرام والبكتيريا الموجبة العظمى على الرغم من أن البكتيريا سالبة الجرام كانت أقل تأثرًا بمستخلص المولين.

قد تكون أوراق المولين فعالة أيضًا ضد الطفيليات. قيَّمت إحدى الدراسات فعالية أوراق المولين كمضاد للديدان مقابل الألبيندازول. مضادات الديدان هي أدوية أو مواد تقتل الديدان الطفيلية. ووجدت الدراسة أن التركيزات العالية من أوراق المولين كانت فعالة في قتل الديدان المستديرة والديدان الشريطية بنفس فعالية الألبيندازول.

في حين تشير الدراسات إلى أن المولين قد يكون مضادًا للميكروبات واسع النطاق، وجدت إحدى الدراسات التي بحثت في تأثيراته المضادة للفطريات الضارة أنه ليس له أي تأثير.

الملخص

أوراق المولين هي عشبة قوية ومتعددة الاستعمالات استُخدمت لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية. على الرغم من أن المولين يرتبط تقليديًا بصحة الجهاز التنفسي والعافية، إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أنه قد يكون مفيدًا لصحة الجلد وكذلك للحد من الالتهابات.

المراجع:

  1. Ali N, Ali Shah SW, Shah I, et al. Anthelmintic and relaxant activities of Verbascum Thapsus Mullein. BMC Complement Altern Med. 2012;12:29. Published 2012 Mar 30. doi:10.1186/1472-6882-12-29
  2. Asefa M, Teshome N, Degu A. Anti-Inflammatory and Analgesic Activity of Methanolic Root Extract of Verbascum sinaiticum Benth. J Inflamm Res. 2022;15:6381-6392. Published 2022 Nov 22. doi:10.2147/JIR.S389430
  3. Asgarpanah J, Hashemi SJ, Hashemi E, Askari K. In vitro antifungal activity of some traditional Persian medicinal plants on pathogenic fungi. Chin J Integr Med. 2017;23(6):433-437. doi:10.1007/s11655-015-2181-7
  4. Blanco-Salas J, Hortigón-Vinagre MP, Morales-Jadán D, Ruiz-Téllez T. Searching for Scientific Explanations for the Uses of Spanish Folk Medicine: A Review on the Case of Mullein (Verbascum, Scrophulariaceae). Biology (Basel). 2021;10(7):618. Published 2021 Jul 2. doi:10.3390/biology10070618
  5. Calabrese G, Zappalà A, Dolcimascolo A, Acquaviva R, Parenti R, Malfa GA. Phytochemical Analysis and Anti-Inflammatory and Anti-Osteoarthritic Bioactive Potential of Verbascum thapsus L. (Scrophulariaceae) Leaf Extract Evaluated in Two In Vitro Models of Inflammation and Osteoarthritis. Molecules. 2021;26(17):5392. Published 2021 Sep 5. doi:10.3390/molecules26175392
  6. Grigore A, Colceru-Mihul S, Litescu S, Panteli M, Rasit I. Correlation between polyphenol content and anti-inflammatory activity of Verbascum phlomoides (mullein). Pharm Biol. 2013;51(7):925-929. doi:10.3109/13880209.2013.767361
  7. Gupta A, Atkinson AN, Pandey AK, Bishayee A. Health-promoting and disease-mitigating potential of Verbascum thapsus L. (common mullein): A review. Phytother Res. 2022;36(4):1507-1522. doi:10.1002/ptr.7393
  8. Karman, Rachelle. (2016). Assessing the Effectiveness of Mullein on Respiratory Conditions Such as Asthma. 10.13140/RG.2.2.28242.76483.
  9. Lulseged K, Akele MZ, Abiye AA, Abebe B, Assefa Huluka S. Wound Healing and Antioxidant Properties of 80% Methanol Leaf Extract of Verbascum sinaiticum (Scrophulariaceae): An Ethiopian Medicinal Plant. Evid Based Complement Alternat Med. 2022;2022:9836773. Published 2022 Sep 8. doi:10.1155/2022/9836773
  10. Mahdavi S, Amiradalat M, Babashpour M, Sheikhlooei H, Miransari M. The Antioxidant, Anticarcinogenic and Antimicrobial Properties of Verbascum thapsus L. Med Chem. 2020;16(7):991-995. doi:10.2174/1573406415666190828155951
  11. Sarrell EM, Mandelberg A, Cohen HA. Efficacy of naturopathic extracts in the management of ear pain associated with acute otitis media. Arch Pediatr Adolesc Med. 2001;155(7):796-799. doi:10.1001/archpedi.155.7.796
  12. Süntar I, Tatlı II, Küpeli Akkol E, Keleş H, Kahraman Ç, Akdemir Z. An ethnopharmacological study on Verbascum species: from conventional wound healing use to scientific verification. J Ethnopharmacol. 2010;132(2):408-413. doi:10.1016/j.jep.2010.08.004
  13. Taleb S, Saeedi M. The effect of the Verbascum Thapsus on episiotomy wound healing in nulliparous women: a randomized controlled trial. BMC Complement Med Ther. 2021;21(1):166. Published 2021 Jun 8. doi:10.1186/s12906-021-03339-6
  14. Turker AU, Gurel E. Common mullein (Verbascum thapsus L.): recent advances in research. Phytother Res. 2005;19(9):733-739. doi:10.1002/ptr.1653