ما هو الطب الصيني التقليدي؟

الطب الصيني التقليدي (TCM) هو نظام كامل من الطب يتكون من ثمانية فروع: الوخز بالإبر، طب الأعشاب، التغذية، تمارين الجسم (تيو نا/الحجامة/الكي)، التأمل، تاي تشي/تشي غونغ (التمرين)، فينغ شوي، وعلم الكونيات. ينظر الطب الصيني التقليدي إلى العالم الطبيعي ويلاحظ كيف تخضع صحة الإنسان والمرض لمبادئ النظام الطبيعي.

في الطب الصيني التقليدي، قد تظهر أنماط المرض في الجسم والأعضاء ومسارات الجسم بطرق مختلفة. إذا كانت الأعضاء والقنوات التي تحمل "طاقة" أو "تشي" راكدة أو ناقصة أو زائدة، يمرض الجسم. من خلال طرق التشخيص الخاصة، يقدم طبيب الطب الصيني التقليدي للمريض تشخيصًا، ووصفة طبية، وخطة علاج تشمل فروع الطب الصيني التقليدي.

خلال عهد أسرة تشو (770-446 قبل الميلاد)، تم تحديث الطب الصيني التقليدي وتنظيمه. نشأت نظرية يين ويانغ، ونظرية العناصر الخمسة، والنظريات التأسيسية الأخرى التي تشكل أساس الطب الصيني التقليدي خلال هذا الوقت.

أقدم نص طبي صيني عن الطب النظامي النظري للطب الصيني التقليد هو هوانغ دو نيي جونغ، أو كتاب الإمبراطور الأصفر الكلاسيكي للطب الباطني، والذي يعود إلى القرن الثاني أو الأول الميلادي. لا تزال هذه النصوص الطبية الصينية الكلاسيكية وغيرها تدرس لطلاب كلية الطب الصيني التقليدي الحديث في جميع أنحاء العالم.

يقال إن المزارع الصيني شين نونغ هو منشئ الطب الصيني العشبي. منذ حوالي 6000 عام، اخترع شين نونغ العربة والمحراث، واكتشف الشاي بالصدفة. يقال أنه قام بفهرسة 365 نوعًا من النباتات الطبية، والتي أصبحت تُعرف باسم النص الطبي شين نونغ بن كو يونغ، أو The Divine’s Farmman’s Classic of Materia Medica. ظهر غوتو كولا أو جي زوي ساو لأول مرة في هذا النص الكلاسيكي.

ما هو غوتو كولا؟

يُعرف غوتو كولا باسم "عشب إطالة العمر" وهو مهم في الطب الصيني التقليدي، والطب الهندي القديم، والأيورفيدا. اسمه اللاتيني هو Centella asiatica، وهو معروف أيضًا باسم Asiatic Pennywort.  

تشير النصوص الطبية الصينية القديمة إلى غوتو كولا على أنه "عشبة جمع الثلج". في الطب الصيني التقليدي، له العديد من الأسماء التي تُترجم إلى "عشب النقود الذهبية" و "عشب العملة الذهبية" لأن أوراقه مستديرة مثل العملات المعدنية. 

ينمو غوتو كولا عادة في المناطق الدافئة المعتدلة، وشبه الاستوائية، والاستوائية في آسيا، وإفريقيا شبه الاستوائية، وأستراليا، والمحيط الهادئ. ينمو في المناطق المظللة، والرطبة، والأراضي العشبية الرطبة، ووديان الأنهار، والأراضي الرطبة، والشواطئ الرطبة الموحلة بالقرب من المياه الضحلة قليلة الملوحة، والمياه العذبة. يتميز النبات بزهور صغيرة أرجوانية فاتحة أو بيضاء. 

يستخدم غوتو كولا في الطب الصيني التقليدي

توصف خصائص ونكهات غوتو كولا في الطب الصيني التقليدي بأنها مرة، ولاذعة، وباردة، وغير سامة. يؤثر النبات على الكبد، والطحال، وأعضاء الكلى، ومسارات الطاقة. 

يزيل غوتو كولا الحرارة الرطبة، ويزيل السمية، ويقلل من التورم في الجسم. في الطب الصيني التقليدي، يستخدم غوتو كولا لتحسين التبول، والمساعدة في علاج القروح والخراجات، والإسهال، واحمرار العينين من نيران الرياح، والتهاب الحلق المنتفخ، وتعنية البول الدموية الشديدة أو المؤلمة، واضطراب الزحار، واليرقان الناتج عن الحرارة الرطبة، والقيء، ونزيف الأنف، واحمرار العيون، والطفح الجلدي، والجرب، والتهاب البشرة. كما أنه ينشط الدم، ويقلل من التورم، ويخفف الألم الناتج عن الإصابات الرضحية.  

يمكن استخدام هذه العشبة خارجيًا للطفح الجلدي، أو كقطرات للعين، أو داخليًا. غوتو كولا محظور لمن يعانون من البرد الناتج عن نقص.

مزايا غوتو كولا

في الطب الصيني التقليدي يُستخدم غوتو كولا للتخلص من الحرارة الرطبة. قد يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل التهاب الأمعاء، أو الزحار، أو آلام البطن. نظرًا لأنه يمكن أن يُبرِّد الدم ويوقف النزيف، فإنه يستخدم لعلاج القيء ونزيف الرحم الناجم عن الحرارة التي في الدم.  

يقوم غوتو كولا أيضًا بتنظيف الكبد وتنظيف العينين. قد يخفف من اضطرابات العين مثل العمى الليلي عند الأطفال، والالتهابات، وإعتام عدسة العين، والمياه الزرقاء. 

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، كان لغوتو كولا تأثيرات مهدئة للجهاز العصبي المركزي للفئران والجرذان. يمنع إفراز الحمض وانقباضات المعدة في الفئران. وتشير الدراسات إلى أن البراعم الصغيرة لنبتة غوتو كولا لها خصائص تشبه المضادات الحيوية.

داخليًا، يستخدم غوتو كولا لعلاج:

  • التهاب الكبد المعدي
  • نزلات البرد
  • ضربة الشمس
  • التهاب اللوزتين
  • التهاب الحلق
  • التهاب الجنبة
  • التهابات المسالك البولية
  • الحصوات
  • التهاب القولون
  • الزحار
  • الإصابات الجرحية

خارجيًا، يستخدم غوتو كولا لعلاج:

  • لدغات الأفعى السامة
  • الانتفاخات السامة من الدمامل عميقة الجذور والتهابات الجلد
  • داء القوباء
  • السل الجلدي
  • الجذام
  • القرحة الجلدية
  • إصابات النزيف الرضحي الخارجي

غوتو كولا في طب الأيورفيدا

يحظى غوتو كولا بتقدير كبير في الطب الهندي القديم. الاسم السنسكريتي لغوتو كولا هو براهمي، وهو مشتق من براهمان أو اللورد براهما. اللورد براهما هو الإله الهندوسي الخالق، بينما يشير "براهمان" إلى الوعي العام. غوتو كولا أو براهمي تعني الطاقة، المعروفة باسم شاكتي. اعتُبر عشبًا منشطًا، وقد ذُكر في أطروحات الأيورفيدا شراكا سامهيتا وسوشوروتا سامهيتا من القرن الثالث الميلادي.

تعتبر الأيورفيدا على نطاق واسع أن غوتو كولا عشب يدعم الوظيفة الإدراكية. يزعم الممارسون أنه يعزز القدرات العقلية، ويساعد على علاج مشاكل الجلد، ويحسن صحة الكبد والكلى. 

تشير الدراسات إلى أن غوتو كولا يقدم مجموعة واسعة من الخصائص البيولوجية. وهي تشمل التئام الجروح، ومضادات الالتهاب، ومضاد الصدفية، ومضاد للقرحة، ومضاد لأمراض الكبد، ومضاد الاختلاج، ومهدئ، ومنبه مناعي، وأمراض القلب، ومضاد لتوتر القلب، ومضاد لمرض السكر، ومضاد للخلايا، ومضاد للأورام، ومضاد للفيروسات، ومضاد للبكتيريا، ومبيد حشري، ومضاد للفطريات، وضماد أكسدة، وقابض، ومدر للبول، ومضاد للتشنج، ومسكن، وخافض للحرارة.

في الأيورفيدا، تعتبر جميع أجزاء النبات مفيدة لعلاج الصرع، والجذام، والتبول، والنفور من الطعام، والذهان، والحمى، والربو القصبي، والتلعثم. يعد غوتو كولا أيضًا مُكَيفًا قويًا، والذي قد يساعد على تنظيم الجهاز العصبي ويساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد. 

الفوائد الوقائية للأعصاب في غوتو كولا

تشير الدراسات في المختبر إلى أن غوتو كولا له تأثيرات على الأعصاب وقد يبطئ شيخوخة الدماغ. في إحدى الدراسات، ساعد غوتو كولا على تثبيط إنزيم يؤدي دورًا مهمًا في تطور مرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 50٪. قد يمنع أيضًا إنزيمًا مشاركًا في تطور مرض باركنسون. قد يساعد التأثير المثبط لغوتو كولا الذي يؤثر به على بعض الإنزيمات على التخفيف من تلف الأعصاب في الدماغ والجهاز العصبي. 

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن غوتو كولا قد يقدم تأثيرات تقوي الذاكرة. في إحدى الدراسات، أُطعمت الفئران المصابة بفقدان الذاكرة المستحث مستخلص غوتو كولا. بعد تناول المستخلص، كان أداء الفئران أفضل في اختبارات الذاكرة السلوكية. يقترح القائمون على الدراسة أن مستخلص غوتو كولا قد يؤثر بشكل إيجابي على الذاكرة بسبب آثاره المضادة للأكسدة على الدماغ. 

في دراسة ذات صلة، ساعدت التأثيرات المضادة للأكسدة لغوتو كولا على تقليل نوع التلف الخلوي الملحوظ في مرض باركنسون. الفئران الأكبر سنًا التي تناولت غوتو كولا لمدة 60 يومًا كانت لديها مستويات أقل من الإجهاد التأكسدي المرتبط بتلف الخلايا والشيخوخة في أدمغتهم. وخلص الباحثون إلى أن غوتو كولا له تأثير وقائي للأعصاب على الفئران الأكبر سنًا. 

في دراسة أخرى، أُعطي غوتو كولا لفئران تعاني من تلف دائم في الدماغ بسبب ضعف تدفق الدم أو السكتة الدماغية. تحسنت لدى الفئران الحالة العصبية، وتغيرات السلوك، كما انخفض تلف الدماغ. استنتج القائمون على الدراسة أن غوتو كولا قد يكون علاجًا واعدًا للسكتة الدماغية. 

محاذير وموانع استخدام غوتو كولا

بعض الأفراد يجب عليهم توخي الحذر عند تناول غوتو كولا. نظرًا لأنه قد يحفز أو يزيد من تدفق الدورة الشهرية وله تأثيرات مُجهضة، يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب استخدام غوتو كولا. كذلك قد قد يرفع غوتو كولا نسبة السكر في الدم ومستويات الدهون لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وفرط شحميات الدم.

غوتو كولا ليس من المفترض أن يؤخذ على المدى الطويل. الاستخدام النموذجي المقترح هو ستة أسابيع مع استراحة لمدة أسبوعين على الأقل بين الاستخدامات. 

الخلاصة

غوتو كولا عشب قديم يستخدم منذ آلاف السنين في الطب الصيني التقليدي، والأيورفيدا، والطب الإندونيسي. يؤثر في الطب الصيني التقليدي على مسارات الطاقة في الكبد، والطحال، والكلى، ويستخدم لعلاج أمراض مختلفة. 

نظرًا لأن الأفراد الذين يعانون من أمراض معينة يجب عليهم توخي الحذر عند تناول غوتو كولا أو تجنبه تمامًا، يجب عليك أن تستشير طبيبك دائمًا قبل علاج نفسك بهذه العشبة الرائعة. 

المراجع:

  1. Shén Nóng Běn Cǎo Jīng” (Divine Husbandman’s Classic of Materia Medica)
  2. Chinese Herbal Medicine Materia Medica (3rd ed.).
  3. An Introduction to Chinese Herbal Medicine”, Wright, Mark
  4. Chinese Medical Herbology and Pharmacology, Chen John, Chen Tina
  5. Journal of Pharm. Sci. 64:535-98, 1975
  6. Orhan IE. Centella asiatica (L.) Urban: From Traditional Medicine to Modern Medicine with Neuroprotective Potential. Evid Based Complement Alternat Med. 2012;2012:946259. doi: 10.1155/2012/946259. Epub 2012 May 14. PMID: 22666298; PMCID: PMC3359802.