من منّا لا يحب بعض التدليل في المنزل؟ في حين أن يوم السبا قد يكون لطيفًا وشيئًا تتطلعين إليه في المناسبات الخاصة، إلا أن تدليل نفسكِ بمستحضرات التجميل في المنزل هو أكثر راحة، وأقل سعرًا، وقابل للتخصيص. في الوقت الحالي بالتحديد، بينما لا يزال العديد من الأشخاص يعملون من المنزل، فإن تدليل نفسكِ في مكان مريح خاص بك هو أمر جذاب للغاية، حيث يمكنك القيام بمهام متعددة، وتأدية واجبات العمل والأسرة أثناء العلاج. 

هناك العديد من الفوائد الموثّقة لعلاج نفسك ببعض خدمات التدليل. إن انخفاض ضغط الدم، وتخفيف التوتر في العضلات، وتحسين الحالة المزاجية، وطرد السموم، وتخفيف التوتر ليست سوى بعض المزايا الصحية التي يمكن ملاحظتها عند اتباع الرعاية الذاتية. في حين أن هناك العديد من عادات نمط الحياة التي قد تؤثر على هذه المقاييس الصحية، مثل خيارات الطعام، والتمارين الرياضية، وضبط الوزن، إلا أن العلاجات البسيطة التي تستخدمينها في منزلك هي طريقة سهلة ومريحة لتحسين عافيتك. فيما يلي خمسة عناصر في منزلك يمكنكِ استخدامها لصنع منتجات وعلاجات تجميل سهلة.

مسحوق الكركم

قد تكوني على دراية باستخدم تابل الكركم في الطعام، فهو يعطي الكاري صبغته الصفراء، أو ربما لاحظت وجود جذر كركم طازج بجوار الزنجبيل في محل البقالة. في حين أن الكركم قد استُخدم طبيًا وغذائيًا في جميع أنحاء العالم لعقود عديدة، إلا أنه قد اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة لفوائده الصحية، واستخداماته التي أصبحت معروفة على نطاق واسع. يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين، وهو المسؤول عن العديد من السمات الصحية المرتبطة بهذا التابل. الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات هي من الخصائص الصحية الرئيسية للكركم، ولهذا السبب سترين باستمرار مكملات الكركم متاحة للشراء. بينما يمكن أن يضيف الكركم نكهة ولونًا وفوائد صحية للطعام، إلا أن بإمكانك الحصول على شكل أكثر تركيزًا من هذا التابل المعززة للصحة في شكل مكمل، في كبسولة مثلًا. 

عند استخدام الكركم لصنع منتج تجميل منزلي، قد تجدي أنه يساعد على تفتيح الهالات السوداء تحت العين. هناك عدة أسباب يمكن أن تكون هي السبب في الهالات السوداء تحت عينيك، مثل قلة تناول السوائل، ونقص النوم، وقد يكون هناك أيضًا سبب وراثي. في حين أنه من المهم معالجة عوامل نمط الحياة التي قد تساهم في تغيُّر اللون، مثل الجفاف وعدم كفاية النوم، إلا أن قناع العين المصنوع من الكركم يمكن أن يكون نافعًا في هذه الأثناء. ببساطة امزجي ملعقة كبيرة من الكركم المطحون، من نفس النوع التي تستخدمينه في الطهي، مع ملعقة كبيرة من اللبن الرائب واخلطيهما لعمل معجون. بمجرد الحصول على معجون الكركم، ضعيه برفق تحت عينيك واتركيه لمدة تصل إلى 15 دقيقة. استخدمي منشفة دافئة ورطبة لمسح المعجون برفق. كلمة تحذيرية: الكركم يسبب تلطيخًا، لذا احذري ملامسته للأسطح، واستخدمي قطعة قماش لا تمانعي في تلطيخها. 

زيت جوز الهند

يعتبر قناع الشعر طريقة رائعة لترطيب خصلات شعرك، وتنعيمه، وتقليل تجعده، وقد يساعد أيضًا على تهدئة فروة رأسك الجافة وقشرة رأسك. هناك مجموعة متنوعة من المكونات التي قد يكون من المفيد تضمينها في قناع الشعر؛ ولكن، فإن القاعدة الشائعة غالبًا هي الزيت. هناك عدد من الزيوت التي يُعتقد أنها تساعد على تحسين جودة الشعر وملمسه، مثل زيت الزيتون والأفوكادو، ولكن هناك زيت يُعتقد أنه يتفوق على البقية: زيت جوز الهند.

يعتبر زيت جوز الهند أساسًا رائعًا لقناع الشعر، ويجد الخبراء في مجال العناية بالشعر أنه يمكن أن يساعد في الحصول على شعر أكثر صحة، وسمكًا، وطولًا. بالإضافة إلى ذلك، يقول المحترفون إن زيت جوز الهند يهدئ قشرة الشعر، مما يساعد على تغذية فروة الرأس وتنعيم الأطراف المتقصفة. هناك طريقتان لاستخدام زيت جوز الهند لتحسين صحة شعرك. يمكنك ببساطة وضع زيت جوز الهند السائل على شعرك وتركه لمدة تتراوح من 30 دقيقة إلى ليلة كاملة لزيادة قدرته على الإصلاح. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الجمع بين زيت جوز الهند (حوالي ملعقتين كبيرتين) مع العسل والبيض لعمل قناع يزيد الرطوبة. بالنسبة لقناع الشعر، تأكدي من تدليك القناع بلطف من الجذور إلى الأطراف. عندما تكوني جاهزة لغسل القناع، لاحظي أنك قد تحتاجي لوضع الشامبو عدة مرات لإزالة الزيت تمامًا، ولكني كوني مطمئنة إلى أن الرطوبة ستظل سليمة!

الزيوت العطرية

ألا تحبي رائحة المنتجعات الصحية؟ غالبًا ما تمتلئ المنتجعات الصحية باللافندر والأوكالبتوس، وهما معروفان برائحتيهما المهدئة. كجزء من يوم سبا في المنزل، يمكنك التمتع بنفس الاسترخاء باستخدام الزيوت العطرية. واحدة من أفضل الطرق التي وجدتها لعمل ذلك هي وضع الزيوت العطرية على منشفة مبللة أو منشفة صغيرة، ثم يمكنكِ استخدامها بعدة طرق مختلفة. ما عليكِ سوى ملء وعاء بماء مثلج، وإضافة الزيت العطري الذي تختارينه، وغمر قطعة القماش بالداخل، ثم اعصري الماء الزائد. قومي بلفها بإحكام وحفظها في الثلاجة في وعاء محكم الغلق. بمجرد أن تصبحي جاهزة للاستمتاع بمناشف السبا، ما عليكِ سوى سحبها من الثلاجة حسب الحاجة ووضعها برفق على وجهك لبضع دقائق، أو استخدامها لمسح يديك. لا تترددي أيضًا في وضع المناشف في الميكروويف لمدة دقيقة لتدفئتها إذا كنت تفضلين ذلك في يوم شتاء بارد. 

هناك الكثير من الزيوت العطرية المتاحة لتلائم تفضيلاتك! يمكنك استخدام اللافندر لمساعدتك على الاسترخاء قبل النوم كجزء من روتينك الليلي. إذا كنتِ تبحثين عن تنشيط صباحي، يمكنك استخدام النعناع أو النعناع السنبلي، وإذا كنتِ ترغبين فقط في صنع رائحة تحاكي السبا المفضل لديك، جربي مزيجًا من الأوكالبتوس، والليمون، والخزامى على مناشفك.

السكر 

لا يقتصر الأمر على أن مقشر السكر المصنوع منزليًا يتمتع برائحة لذيذة فحسب، بل إنه يعد أيضًا طريقة رائعة لتقشير بشرتك. الغرض من تقشير بشرتك هو التخلص من الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة، مما يسمح بتكوين خلايا جديدة على السطح. يمكن أن يساعد ذلك على القضاء على البهتان، مما يمنح بشرتك مظهر أكثر إشراقًا وحيوية، ويمكن أن يساعد أيضًا على ترطيب بشرتك، حيث إن إزالة خلايا الجلد الميتة تسمح للوشن والمنتجات الأخرى باختراق خلايا الجلد الجديدة بشكل أفضل. 

لعمل مقشر في المنزل، ما عليك سوى استخدام مكونين، هما: السكر البني وزيت جوز الهند (في حالته الصلبة). باستخدام نسبة اثنين إلى واحد، اخفقي السكر البني وزيت جوز الهند الصلب معًا حتى يصبح الخليط كريمي. خلال عملية الخلط هذه، يمكنك أيضًا إضافة رائحة من اختيارك. تُضفي الزيوت العطرية بالنعناع أو الليمون إضافة رائعة إلى مقشر الجسم أو يمكنك استخدام رائحة أكثر دفئًا عن طريق إضافة خلاصة الفانيليا إلى المزيج. يعمل المقشر بشكل أفضل عندما يكون زيت جوز الهند صلبًا، لذا إذا بدأ في التسييل، فقط ضعيه في الثلاجة واتركيه يتماسك. للاستمتاع بالمقشر، ضعيه على بشرتك، ودلكي حتى تبدأ حبيبات السكر في الذوبان، ثم اشطفيه. الأمر بهذه البساطة!

العسل 

نعم، العسل لذيذ للغاية، ويضيف حلاوة جميلة إلى دقيق الشوفان والشاي، ولكنه يمتلك أيضًا بعض الخصائص الفريدة التي تجعله المكون المثالي لقناع الوجه المصنوع في المنزل. يحتوي العسل على خصائص مضادة للميكروبات، ويعمل كمضاد للأكسدة، وهي الأسباب الرئيسية التي تجعله مفيدًا جدًا عند وضعه على الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر العسل مقشرًا طبيعيًا يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والكشف عن خلايا الجلد الجديدة تحتها. 

بالنسبة لمن يحتاجون إلى تقشير إضافي، قد يكون الجمع بين العسل والشوفان هو ما تحتاجينه. ببساطة امزجي ملعقة كبيرة أو اثنتين من العسل مع ملعقة واحدة من الشوفان المطحون وضعيهما برفق على وجهكِ. اتركي القناع لمدة تصل إلى 15 دقيقة واستخدمي منشفة دافئة لإزالة القناع، ثم اغسلي وجهك بالمنظف العادي. يحتوي الشوفان على خصائص مضادة للالتهابات، ومركب يسمى صابونين يتيح له امتصاص الزيت الزائد. يمكنك أيضًا تحسين هذا القناع وإضافة القرفة المطحونة. يحتوي هذا التابل على خصائص مضادة للميكروبات، ويعمل كمضاد للأكسدة، مما يساعد على تغذية بشرتك بشكل أكبر. 

هناك العديد من المكونات البسيطة التي يمكن دمجها في روتين الرعاية الذاتية في المنزل، وقد يكون الكثير منها في متناول يدك بالفعل وسيؤدي العديد من الأغراض في حياتك اليومية. في حين أن هذه الأفكار بسيطة ويمكن أن تكون فعالة، إلا أنه من المهم استشارة طبيبك إذا كانت لديك أي مخاوف صحية، لأن منتجات التجميل المنزلية هذه لا تحل محل بروتوكولات العلاج التي يصفها الطبيب. كل يوم هو يوم مناسب لعلاج نفسك والاهتمام بصحتك الجسدية والعقلية. استخدمي هذه الأفكار السهلة والمريحة كخطوة نحو الاعتناء بنفسك؛ إنها بسيطة مثل قناع الوجه الذي يُستخدم لمدة 15 دقيقة!